نكمل الشرح للحديث الثالث من صحيح البخاري يارب نكون بنحفظ حديث حديث مع بعض ونستعين بالله اولا ثم بالشرح ثانيا في فهم اللي بنحفظوه عشان ما نبقاش مجرد بغبغانات بتردد الكلام من غير فهم
قوله: (حبب) لم يسم فاعله لعدم تحقق الباعث على ذلك، وإن كان كل من عند الله، أو لينبه على أنه لم يكن من باعث البشر، أو يكون ذلك من وحي الإلهام.
والخلاء بالمد: الخلوة، والسر فيه: أن الخلوة فراغ القلب لما يتوجه له.
وحراء بالمد وكسر أوله كذا في الرواية وهو صحيح.
وفي رواية الأصيلي بالفتح والقصر وقد حكى أيضا، وحكى فيه غير ذلك جوازا لا رواية.
هو جبل معروف بمكة.
والغار: نقب في الجبل وجمعه غيران.
قوله: (فيتحنث) هي بمعنى يتحنف، أي يتبع الحنفية وهي دين إبراهيم، والفاء تبدل ثاء في كثير من كلامهم.
وقد وقع في رواية ابن هشام في السيرة " يتحنف " بالفاء أو التحنث إلقاء الحنث وهو الإثم، كما قيل: يتأثم ويتحرج ونحوهما.
قوله: (وهو التعبد) هذا مدرج في الخبر، وهو من تفسير الزهري كما جزم به الطيبي ولم يذكر دليله. نعم في رواية المؤلف من طريق يونس عنه في التفسير ما يدل على الإدراج.
قوله: (الليالي ذوات العدد) يتعلق بقوله يتحنث، وإبهام العدد لاختلافه، كذا قيل.
وهو بالنسبة إلى المدد التي يتخللها مجيئه إلى أهله، وإلا فأصل الخلوة قد عرفت مدتها وهي شهر، وذلك الشهر كان رمضان، رواه ابن إسحاق.
والليالي منصوبة على الظرف، وذوات منصوبة أيضا، وعلامة النصب فيه كسر التاء.
وينزع بكسر الزاي أي: يرجع وزنا ومعنى، ورواه المؤلف بلفظه في التفسير.
قوله: (لمثلها) أي: الليالي.
والتزود استصحاب الزاد.
ويتزود معطوف على يتحنث.
وخديجة هي أم المؤمنين بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى، تأتي أخبارها في مناقبها.
والخلاء بالمد: الخلوة، والسر فيه: أن الخلوة فراغ القلب لما يتوجه له.
وحراء بالمد وكسر أوله كذا في الرواية وهو صحيح.
وفي رواية الأصيلي بالفتح والقصر وقد حكى أيضا، وحكى فيه غير ذلك جوازا لا رواية.
هو جبل معروف بمكة.
والغار: نقب في الجبل وجمعه غيران.
قوله: (فيتحنث) هي بمعنى يتحنف، أي يتبع الحنفية وهي دين إبراهيم، والفاء تبدل ثاء في كثير من كلامهم.
وقد وقع في رواية ابن هشام في السيرة " يتحنف " بالفاء أو التحنث إلقاء الحنث وهو الإثم، كما قيل: يتأثم ويتحرج ونحوهما.
قوله: (وهو التعبد) هذا مدرج في الخبر، وهو من تفسير الزهري كما جزم به الطيبي ولم يذكر دليله. نعم في رواية المؤلف من طريق يونس عنه في التفسير ما يدل على الإدراج.
قوله: (الليالي ذوات العدد) يتعلق بقوله يتحنث، وإبهام العدد لاختلافه، كذا قيل.
وهو بالنسبة إلى المدد التي يتخللها مجيئه إلى أهله، وإلا فأصل الخلوة قد عرفت مدتها وهي شهر، وذلك الشهر كان رمضان، رواه ابن إسحاق.
والليالي منصوبة على الظرف، وذوات منصوبة أيضا، وعلامة النصب فيه كسر التاء.
وينزع بكسر الزاي أي: يرجع وزنا ومعنى، ورواه المؤلف بلفظه في التفسير.
قوله: (لمثلها) أي: الليالي.
والتزود استصحاب الزاد.
ويتزود معطوف على يتحنث.
وخديجة هي أم المؤمنين بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى، تأتي أخبارها في مناقبها.
قوله: (حتى جاءه الحق) أي: الأمر الحق، وفي التفسير: حتى فجئه الحق - بكسر الجيم - أي بغته.
وإن ثبت من مرسل عبيد بن عمير أنه أوحي إليه بذلك في المنام أولا قبل اليقظة، أمكن أن يكون مجيء الملك في اليقظة عقب ما تقدم في المنام.
وسمي حقا لأنه وحي من الله تعالى.
وإن ثبت من مرسل عبيد بن عمير أنه أوحي إليه بذلك في المنام أولا قبل اليقظة، أمكن أن يكون مجيء الملك في اليقظة عقب ما تقدم في المنام.
وسمي حقا لأنه وحي من الله تعالى.
2 comments:
السلام عليكم
لا أجد الا ان اقول لكى جزاكى الله خيرا على هذه المعلومات القيمة
وجزاك الله خيرا مثله
اشكرك للمتابعه
Post a Comment