Saturday, August 25, 2007

شرح الحديث الثالث

نشرح الحديث الثالث حته حته عشان ما يبقاش الكلام طويل وطبعا من فتح الباري
قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا يحيى بن بكير‏)‏ هو يحيى بن عبد الله بن بكير، نسبه إلى جده لشهرته بذلك، وهو من كبار حفاظ المصريين، وأثبت الناس في الليث بن سعد الفهمي فقيه المصريين‏.‏
وعقيل بالضم على التصغير، وهو من أثبت الرواة عن ابن شهاب، وهو أبو بكر محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة الفقيه، نسب إلى جد جده لشهرته، الزهري نسب إلى جده الأعلى زهرة بن كلاب، وهو من رهط آمنة أم النبي -صلى الله عليه وسلم-، على إتقانه وإمامته‏.‏ ‏(‏1/ 23‏)‏
قوله‏:‏ ‏(‏من الوحي‏)‏ يحتمل أن تكون ‏"‏ من ‏"‏ تبعيضية، أي‏:‏ من أقسام الوحي، ويحتمل أن تكون بيانية، ورجحه القزاز‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏الرؤيا الصالحة‏)‏ وقع في رواية معمر ويونس عند المصنف في التفسير ‏"‏ الصادقة ‏"‏ وهي التي ليس فيها ضغث، وبدئ بذلك ليكون تمهيدا وتوطئة لليقظة، ثم مهد له في اليقظة أيضا رؤية الضوء، وسماع الصوت، وسلام الحجر‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏في النوم‏)‏ لزيادة الإيضاح، أو ليخرج رؤيا العين في اليقظة لجواز إطلاقها مجازا‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏مثل فلق الصبح‏)‏ بنصب مثل على الحال، أي مشبهة ضياء الصبح، أو على أنه صفة لمحذوف، أي جاءت مجيئا مثل فلق الصبح‏.‏
والمراد بفلق الصبح‏:‏ ضياؤه‏.‏
وخص بالتشبيه لظهوره الواضح الذي لا شك فيه‏.‏

3 comments:

محمد عبد الرحمن said...

السلام عليكم
أسجل حضورى
ملحوظة
هذه الطريقة فى التجزئة مريحة وتبعد عن القارئ التعب من ملاحقة الشر ح الطويل شكرا لك وبارككم الله

كرم مسلم said...

السلام عليكم

أسجل حضورى
جزاكى الله خيرا

ورحم الله أمام المصريين وسيد أهل زمانه الشيخ الليث بن سعد رحمه الله رحمة واسعة وجميع علمائنا الربانيين والدعاة الصادقين

karamella said...

طال الليل
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
اشكر حضورك
وانتبهت للملحوظه دي من اخي جزاه الله خيرا وجزات الشرح
=========
كرم
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
تشرفت بحضورك
اللهم امين
ورزقنا امثال هؤلاء العلماء امين